الجمعة، 29 مارس 2013

التعلُّم التّعاوني Cooperative Learning







التعلُّم التّعاوني Cooperative Learning 


التعلم التعاوني :
--------

هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية، ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك.


ملامح التعلم التعاوني :
--------------------------
1. كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل.
2. يقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم.
3. يتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح و مرارة الفشل.
4. للمجموعة : قائد ومتحدث وكاتب.
5. لكل فرد في المجموعة دور يؤديه، يصب في تحقيق الأهداف.
6. للمعلم أدوار واضحة تتمثل بالإشراف و المتابعة وتقديم الدعم والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف.

استراتيحية مقترحة لتنفيذ التعلم التعاوني :
----------------------
يوزع المعلم الطلاب في مجموعات
المعلم يشرح المادة، يقدَم نشاطاً، يطرح أسئلة.......إلخ.
تنفذ كل مجموعة النشاط الذي يطرحه المعلم.
يشرف المعلم على عمل المجموعات ويتنقَّل بينها ويعمل على تفعيلها وتوجيهها بشكل غير مباشر إذا لزم الأمر.
تقدم كل مجموعة عملها أمام بقية المجموعات.
يتم تقديم تغذية راجعة للمجموعات.
يجرى المعلم اختباراً تطبيقياً ( تقويم ) للطلاب فيما درسوه لقياس مدى تحقق الأهداف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق