الجمعة، 29 مارس 2013

استراتيجية جدول التعلم



استراتيجية جدول التعلم 




هي استراتيجية تعلم قديمة ( قبل 26 عاماً )


والهدف منها بسيط جداجدا وهو التعرف على البنية المعرفية السابقة ( وليس المقصود بالبنية المعرفية السابقة ما يختص بالدرس الحالي فقط )وإنما معرفة خبرات الشخص ومعلوماته وتصوراته عن الموضوع ، فالتصورات عن أي موضوع موجود لدى أي فرد وربما تكون سليمة أو خاطئة ...الخ
وهي استراتيجية حرة الاستخدام وغالباً يفضل أن تستخدم في بداية كل فصل أو وحدة وإن لزم الأمر على مستوى الدرس ( والدرس طبعاً كما تعرف ليس حصة واحدة ) أما على مستوى الحصة فلاداعي لإستخدامها لأنها ماراح تخدمني كثيراً إلا إذا رأى المعلم عكس ذلك فله الخيار.



والهدف الأخر منها : لأن البنائية تؤمن بأن المعرفة الجديدة تبنى على المعرفة السابقة لذلك ينبغي أن نتعرف على معرفة وخبرات الطلاب السابقة ( وربما تكون معرفتهم كبيرة أو بسيطة جداً أو تقترب من الصفر فلا مشكلة لأن هذا يعطي مؤشر جيد للمعلم عن مدى وعمق المعرفة السابقة لدى التلاميذ فقط )
وأنا حقيقية أستغرب من بعض الزملاء الذين جعلوا من استراتيجية"أوجل" قضية كبيرة وكأن الدرس بدونها لا يمكن أن يتم ، فهذه مبالغة كبيرة حولها .
لذلك هي ممكن نستخدمها في دروس التربية الفنية والرياضية والدين .............الخ
ولا ينبغي أن تأخذ من الوقت أكثر من خمس دقائق عندما تسألهم " ماذا تعرف" وكذلك "ماذا تريد أن تعرف" وفي بداية كل فصل وليس حصة
فقط من خلالها أحاول أن أقف سريعاً على خبرات الطلاب السابقة أو معرفتهم المرتبطة بالموضوع ، وأما ماذا تريد أن تعرف فمن خلالها أحاول أن أتعرف على حاجات التلاميذ عن الموضوع التي ربما لم أتطرق لها في تخطيطي.
ثم أنطلق في درسي وبالله التوفيق. وفي نهاية الدرس اسأل " ماذا تعلمت ؟ "

أما أن أصرف من الوقت ( 10 د ) وفي كل حصة عن جدول التعلم فهذا استخدام خاطئ لها ، لأن أهدافها بسيطة جداً وينبغي أن يكون وقتها بسيط جداً لا يتجاوز من الخمس إلى الست دقائق ليس في كل حصة بل كل بداية فصل جديد أو موضوع جديد.
فهي لا نعول عليها في تحقيق استيعاب مفاهيم الدرس أو تحقق أهدافه وإنما فقط للوقوف على البنية المعرفية السابقة بغض النظر عن نوعها.


هناك 5 تعليقات:

  1. رائعه شكراَ لك

    ردحذف
  2. مراحب

    جدول التعلم من اهم الاستراتيجيات فاعلية وخاصة في مواد العلوم المطورة ، يسلمووو

    ردحذف
  3. استراتيجيه هامه ومفيده
    يعطيك العافيه


    اميرة

    ردحذف
  4. رغم احترامي لرأيك ولكن هناك دراسات ورسائل ماجستير حول هذه الاستراتيجية التي ترينها أنها ماتستاهل أكثر من خمس دقائق - ست دقائق
    فعلا كما تقولين هي موجودة في بدايه كل فصل وانا اتكلم عن كتب العلوم ولكن لها ميزة انه يمكن استخدامها وتوظيفها في بداية الدرس واثناء الدرس وفي آخره للتقييم النهائي
    ولكن من وجه نظري البسيطة أعتقد أنها لو اضيفت لها طرق تخدمها كأستخدام الحاسب في عرض الفيديو أو الصور أو غيره قد ترفع من قيمة الاستراتيجية بشكل أكبر.

    ردحذف
    الردود
    1. اختي استخدام الفيديو او الحاسب لعرض فيلم او صورة هذا ليس طرق تعلم بل مصادر تعلم .. جدول التعلم استراتيجية تخطيط كشفية في مقدمة الدرس تساعد المعلم لمعرفة ما سيهدف له في المجال او الموضوع و بفضل توقع اجابات المتعلمين و رغباتهم في تخطيطه للدرس مقدما حتى بتمكن من التفاعل عند عرض او طرح الطلاب عامود ماذا اريد ان اتعلَّم .. و قد يفيد جدول التعلم في التقويم مع استخدام مباشر او استراتيجيات مساعدة او أنشطة مساعدة . و لكن هي حتما ليست استراتيجية بناء معرفة تنموية عي ( تهيئة و تقويم )

      حذف